منتدى عشاق كوريا
اهلا وسهلا فيك في منتدى عشاق كوريا

اذا كنت زائر فتفضل في التسجيل

واذا كنت عضو فتفضل في الدخول

مع الشكر ادارة عشاق كوريا


ملتقــى لمحبيــن كوريـــا والكـــي بــــوب  
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
قانون جديد للمنتدى "العضو صاحب المشاركات القليله يتم انذاره واذا لم يكثر من المشاركات سيتم طرده او اقصائه من علبه الدردشة" واتمنى من كل الاعضاء دعم هذا الاقتراح الرائع المدير ... Love Yoona

على كل الاعضاء تقليص عدد تواقيعهم الي ثلاث تواقيعك كحد اقصى ويرجى ان تكون التواقيع بحجم متوسط او صغير من اجل تحسين مظهر المواضيع
ممنوع منعا باتا وضع رابط  او اسم اي منتدى اخر في الرسائل او في علبه الدردشه او في موضوع واي شئ اخر وستكون العقوبه للمخافين الطرد فورا

ممنوع التكلم في الدين او السياسه او الاساءة الى احدى الديانات او الاساءه او جرح احد الاعضاء وستكون العقوبه هي معاقبة العضو لمدة اسبوع

ممنوع وضع اكثر من صورتين في تعليق العضو (ه) ويفضل ان تكون الصوره بحجم صغير وكذلك صور المغني والمغنيه المفضلين يجب ان تكون بحجم 300 - 150 بيسكل ولمن لا يعرف مراجعه الاداره او المصممين

يجب ان تكون الردود ذات صله بالموضوع وان تكون محور نقاش وممنوع وضع ردين متتاليين في نفس الموضوع وكذلك تكرار الرد مرتين


شاطر | 
 

 محاسبة النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح ليتوك
مشرف كوري
مشرف كوري


انثى
الفرقه الرجاليه المفضلة : Super Junior
الفرقه النسائيه المفضة : Girls Generation
الجوزاء
البلـــد : العراق
عدد المساهمات : 2130
مقدار الون : 5098
المغني المفضل : http://asiamoonfans.files.wordpress.com/2010/07/etk.gif
المغنيه المفضله :
تاريخ الميلاد : 15/06/1996
تاريخ التسجيل : 26/10/2012
العمر : 20
الموقع : http://asiamoonfans.files.wordpress.com/2010/07/etk.gif
العمل/الترفيه : تجميع الصور
المزاج : cooooooooooooooooooooooooool
تعاليق :
http://asiamoonfans.files.wordpress.com/2010/07/etk.gif
لايوجد انسان في العالم لا يحزن
لا يوجد انسان في العالم لا يبكي
الا اذا كان مو انسان



أنــآظر يمين ... أنــآظر شمــآل ما ألقى من يستحق حبي

الكوريين ماليين الدنيــآ و ما رآيمة أثبت ع وآحد

و تمر الايــآم إلا و شوي ألاقي Super Junior


"سيوون" الحبيب فز قلبي له بدون تفكير

عشت حب و عذاب ما تمنيته منك يا " الطويل "

أطيح فنومة و يظهر لي في الاحلاآم " أمــيــر "

مدوخني هالولد مخليني أعيش بدون تركيز



سونغ مين البريء من نظرة وحدة و ابتسامة يـأسر القلوب


وكيوهيون السـآحر الجميل من حركة وحدة يعيشني غيبوبة


و ييسونغ الوسيم من صرخة وحدة يخلي قلبي ينقز " سنين "



و هان كيونغ في ربوع قلبي محصل له فندق " عشر قلوب


وريووك الحنون بضحكة منه تفقدني " حوآســي" آآه منك يا القصير


ا

لي توك يا الجميل تطير شعرك و تضرب أسهم حبك قلبي
ا


هي تشول حرآم عليك حركة من يدك تخليني ألزق في الفراش و ماأرضى غير أحلم فيك


دونغ هي يا الكشيخ ببسمة منك تخليني أضرب عمري من الجنووون عليك


ايون هيوك همسة من صوتك الرهيب تخلاآني أفكر فيك بدون توقف للزفير

ا

كي بوم فجرت قلبي ( بووووم ) ترى ما عاد قلبي يحتمل



كانغ ان يا بريء يرضي لك تروح وتخلى خبيلة بروحها !!

ا

شين دونغ يا المتين كلمة منك تخليني من الضحك ع الارض منسدحة



مُساهمةموضوع: محاسبة النفس   27/4/2013, 11:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
اللهم يامعلم آدم وابراهيم علمنا ويامفهم سليمان فهمنا ويامؤدب محمد صلى الله علي هوآله وصحبه وسلم أدبنا , ومن شرور خلقك سلمنا وإلى غيرك أبداً لا تكلنا

محاسبة النفس نهج الصالحين المخلصين

إخوانى واخواتى أعضاء المنتدى الاسلامى , تعالوا نتعرف سوياً على أعظم سلوك يجعلنا نسلك الطريق الصحيح للآخرة وللعمل من أجلها , فهذا السلوك هو أشرف سلوك لا يملكه العبد المخلص الذى يريد النجاة ويخشى الرياء والتقصير , إنه محاسبة النفس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله ) رواه البيهقي والترمذي وابن ماجه.

وقد ذكّر الصحابة الكرام بمحاسبة النفس، ودعوا إلى التأهب للعرض الأكبر، فهذا عمر الفاروق رضي الله عنه يقول: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا ، وتأهبوا للعرض الأكبر على من لا تخفى عليه أعمالكم" مذكراً بقول الله عز وجل: { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ } (الحاقة:18)، أي تعرضون على عالم السر والنجوى، الذي لا يخفى عليه شيء من أموركم بل هو عالم بالظواهر والسرائر والضمائر.

وكتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بعض عماله : "حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدة عاد أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته، وشغله أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة ".

فمحاسبة النفس أمر ضروري يعود بالنفع على صاحبه في الدنيا والآخرة، وهكذا كان هدي السلف الأبرار، والسابقين الأخيار، فهذا الحسن البصري يقول : "إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة من همته".

فها هو أبوبكر يدخل مزرعة أحد الأنصار ويرى طائر يطير من شجرة إلى أخرى فيتأمل ويقول (هنيئاً لك ياطائر ترد الشجر وتأكل وتشرب وتموت ولاحساب ولاعقاب يا ليتني كنت شعرة في صدر عبدٍ مؤمن.)

وهاهو عمربن الخطاب يخاطب نفسه كما يقول أنس أني سمعته وبيني وبينه جدار وهو يحاسب نفسه ويقول (عمربن الخطاب أمير المؤمنين بخ بخ والله لتتقين الله أوليحاسبنك الله ويكررها )

وقال ميمون بن مهران : "لا يكون العبد تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه"، ولهذا قيل : النفس كالشريك الخوان، إن لم تحاسبه ذهب بمالك .
وقال ميمون أيضا : "إن التقي أشد محاسبة لنفسه من سلطان عاص، ومن شريك شحيح" .

وذكر الإمام أحمد عن وهب قال : مكتوب في حكمة آل داود : "حق على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يخلو فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجمل، فإن في هذه الساعة عونا على تلك الساعات، وإجماما للقلوب".

هاهو يزيد الرفاشي كان يحاسب نفسه كل يوم ويتذكر الآخرة ويقول ويحك يا يزيد من ذا يصلي عنك بعد الموت من ذا يصوم عنك بعد الموت من ذا سيتصدق عنك بعد الموت من الموت طالبه من القبر بيته من الدود أنيسة من التراب فراشه من منكر ونكير جليساه
ثم يقول أيها الناس ألا تبكون وتنوحون على أنفسكم ما تبقى من حياتكم ,ثم يبكي بكاء شديدا .

وهاهو تابعي أخر بلغ من العمر 60 سنة فحاسب نفسه وحسب ايام عمره فإذا هي 21500زادت على العشرين الف يوم
الله اكبر فصرخ وقال ياويلتا
لو عصيت الله في اليوم بذنب واحد ءالقى ربي بعشرين الف ذنب فكيف لو كان في اليوم عشرة ذنوب او مائة ذنب ثم خر مغشيا عليه .
وقال محمد بن واسع لو كان للذنوب ريح ما قدر احد ان يجالسني

وقال الحسن : المؤمن قوام على نفسه، يحاسب نفسه لله، وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا، وإنما شق الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة. إن المؤمن يفاجئه الشيء ويعجبه، فيقول : والله إني لأشتهيك، وإنك لمن حاجتي، ولكن والله ما من صلة إليك، هيهات هيهات، حيل بيني وبينك. ويفرط منه الشيء فيرجع إلى نفسه، فيقول : ما أردت إلى هذا ؟ ما لي ولهذا ؟ والله لا أعود إلى هذا أبدا، إن المؤمنين قوم أوقفهم القرآن وحال بينهم وبين هلكتهم، إن المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك رقبته، لا يأمن شيئا حتى يلقى الله، يعلم أنه مأخوذ عليه في سمعه وفي بصره، وفي لسانه، وفي جوارحه، مأخوذ عليه في ذلك كله .

وقال مالك بن دينار : رحم الله عبدا قال لنفسه: ألست صاحبة كذا ؟ ألست صاحبة كذا ؟ ثم ذمها، ثم خطمها، ثم ألزمها كتاب الله عز وجل، فكان لها قائدا

أنواع محاسبة النفس :

قال ابن القيم رحمه الله ومحاسبة النفس نوعان: نوعٌ قبل العمل ونوعٌ بعده.

1 - النوع الأول: الذي هو قبل العمل فهو: أن يقف عند أول همه وإرادته، ولا يبادر بالعمل حتى يتبين له رجحان العمل به على تركه، قال الحسن رحمه الله: ( رحم الله عبداً وقف عند همه فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر ).

النوع الثاني: محاسبة النفس بعد العمل وهو ثلاثة أنواع:

أحدها: محاسبتها على طاعة قصرت فيها من حق الله تعالى فلم توقعها على الوجه الذي ينبغي. ثم يحاسب نفسه هل قام بطاعة الله على وجه يرضي الله تعالى أم قصر بذلك؟

الثاني: أن يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيراً من فعله.

الثالث: أن يحاسب نفسه على أمر مباح أو معتاد، لِمَ فعله؟ وهل أراد به وجه الله والدار الآخرة؟ فيكون رابحاً، أو أراد به الدنيا وعاجلها؟ فيخسر ذلك الربح ويفوته الظفر به.

الفوائد المترتبة على محاسبة النفس :

1 - الإطلاع على عيوب النفس ومن لم يطلع على عيوب نفسه لم يمكنه إزالتها.

2 - المحاسبة توجب للإنسان أن يمقت نفسه في جانب حق الله عليه، وهذه كانت حال سلف الأمة، كانوا يمقتون أنفسهم في مقابل حق الله عليهم. روى الإمام أحمد عن أبي الدرداء أنه قال: ( لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يمقت الناس في جنب الله، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أشد مقتاً ).

وقال محمد بن واسع محتقراً نفسه وهو من العباد: لو كان للذنوب ريح ما قدر أحد أن يجلس معي.
قال ابن القيم رحمه الله: ( ومقت النفس في ذات الله من صفات الصدِّيقين، ويدنو العبد به من ربه تعالى في لحظة واحدة أضعاف أضعاف ما يدنو بالعمل ). وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ( من مقت نفسه في ذات الله آمنه الله من مقته ).

3 - ومن ثمار محاسبة النفس إعانتها على المراقبة، ومعرفة أنه إذا إجتهد بذلك في محياه إستراح في مماته، فإذا أخذ بزمامها اليوم وحاسبها إستراح غداً من هول الحساب.

4 - ومن ثمارها أنها تفتح للإنسان باب الذل والإنكسار لله، والخضوع له والإفتقار إليه.

5 - ومن أعلى ثمارها الربح بدخول جنة الفردوس وسكناها، والنظر إلى وجه الرب الكريم سبحانه، وإن أهمالها يعرض للخسارة ودخول النار، والحجب عن الله وصَلَى العذاب الأليم.

وترك محاسبة النفس وإهمالها، له أضرار عظيمة، قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ( وأضر ما عليه: الإهمال، وترك المحاسبة والإسترسال، وتسهيل الأمور وتمشيتها، فإن هذا يؤول به إلى الهلاك، وهذه حال أهل الغرور، يغمض عينيه عن العواقب ويمشي الحال ويتكل على العفو، فيهمل محاسبة نفسه والنظر في العاقبة، وإذا فعل ذلك سهل عليه مواقعة الذنوب وأَنِس بها، وعسر عليه فطامها، ولو حضره رشده لعلم أن الحمية أسهل من الفطام وترك المألوف والمعتاد )

فالذي ينبغي على المؤمن العاقل أن يحاسب النفس ويشارطها على حفظ جوارحه: العين، والأذن، والفم، واللسان، والفرج، واليد، والرجل، ثم مطالعتها والإشراف عليها ومراقبتها، فلا يهملها، فإنه إن أهملها لحظة رتعت في الخيانة ولا بد، فإن تمادى على الإهمال تمادت في الخيانة حتى تذهب رأس المال كله، فمتى أحس بالنقصان انتقل إلى المحاسبة، فحينئذ يتبين له حقيقة الربح والخسران، فإذا أحس بالخسران وتيقنه إستدرك منها ما يستدركه الشريك من شريكه : من الرجوع عليه بما مضى .

وما أحوجنا اليوم إلى المحاسبة، ونحن في زمن كثرت فيه دواعي الشهوات، وتعددت المغريات، وتنوعت الملهيات، فالأمر جد أيها الأخوة الكرام، فلا بد من الحزم والإقدام، وقبل الرحيل وفوات الأوان.

ومما يعين المرء على تلك المحاسبة : معرفته أنه كلما اجتهد فيها اليوم استراح منها غدا إذا صار الحساب إلى غيره، وكلما أهملها اليوم اشتد عليه الحساب غدا .

إضافة إلى معرفته أن ربح هذه التجارة سكنى الفردوس، والنظر إلى وجه الرب سبحانه، وصحبة النبيين والأخيار، وخسارتها: دخول النار والحجاب عن المولى سبحانه، مع من حجب من الأشقياء والفجار.

بارك الله لى ولكم فى القرآن العظيم ونفعنا بما صرف فيه من الآيات والذكر الحكيم
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
girls g lover
كوري جديد
كوري جديد


انثى
الفرقه النسائيه المفضة : Girls Generation
العقرب
عدد المساهمات : 355
مقدار الون : 768
المغني المفضل : حبي الابدي تي مين
المغنيه المفضله : جي يونغ فايتينغ
تاريخ الميلاد : 05/11/1999
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
العمر : 17
الموقع : ALGERIA
العمل/الترفيه : طالبة_الغناء_الرسم
المزاج : مرحة
تعاليق : الخبير هو الذي يعرف أكثر وأكثر عن أشياء أدق وادق .... حتى يصل الى أن يعرف كل شيء عن .. لاشيء

الصمت اجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون

مُساهمةموضوع: رد: محاسبة النفس   28/4/2013, 12:08 am

يسلمووووو موضوعك ارووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روح ليتوك
مشرف كوري
مشرف كوري


انثى
الفرقه الرجاليه المفضلة : Super Junior
الفرقه النسائيه المفضة : Girls Generation
الجوزاء
البلـــد : العراق
عدد المساهمات : 2130
مقدار الون : 5098
المغني المفضل : http://asiamoonfans.files.wordpress.com/2010/07/etk.gif
المغنيه المفضله :
تاريخ الميلاد : 15/06/1996
تاريخ التسجيل : 26/10/2012
العمر : 20
الموقع : http://asiamoonfans.files.wordpress.com/2010/07/etk.gif
العمل/الترفيه : تجميع الصور
المزاج : cooooooooooooooooooooooooool
تعاليق :
http://asiamoonfans.files.wordpress.com/2010/07/etk.gif
لايوجد انسان في العالم لا يحزن
لا يوجد انسان في العالم لا يبكي
الا اذا كان مو انسان



أنــآظر يمين ... أنــآظر شمــآل ما ألقى من يستحق حبي

الكوريين ماليين الدنيــآ و ما رآيمة أثبت ع وآحد

و تمر الايــآم إلا و شوي ألاقي Super Junior


"سيوون" الحبيب فز قلبي له بدون تفكير

عشت حب و عذاب ما تمنيته منك يا " الطويل "

أطيح فنومة و يظهر لي في الاحلاآم " أمــيــر "

مدوخني هالولد مخليني أعيش بدون تركيز



سونغ مين البريء من نظرة وحدة و ابتسامة يـأسر القلوب


وكيوهيون السـآحر الجميل من حركة وحدة يعيشني غيبوبة


و ييسونغ الوسيم من صرخة وحدة يخلي قلبي ينقز " سنين "



و هان كيونغ في ربوع قلبي محصل له فندق " عشر قلوب


وريووك الحنون بضحكة منه تفقدني " حوآســي" آآه منك يا القصير


ا

لي توك يا الجميل تطير شعرك و تضرب أسهم حبك قلبي
ا


هي تشول حرآم عليك حركة من يدك تخليني ألزق في الفراش و ماأرضى غير أحلم فيك


دونغ هي يا الكشيخ ببسمة منك تخليني أضرب عمري من الجنووون عليك


ايون هيوك همسة من صوتك الرهيب تخلاآني أفكر فيك بدون توقف للزفير

ا

كي بوم فجرت قلبي ( بووووم ) ترى ما عاد قلبي يحتمل



كانغ ان يا بريء يرضي لك تروح وتخلى خبيلة بروحها !!

ا

شين دونغ يا المتين كلمة منك تخليني من الضحك ع الارض منسدحة



مُساهمةموضوع: رد: محاسبة النفس   26/7/2013, 6:36 pm

منورة. حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاسبة النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق كوريا :: الادارة :: تقارير عامه :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: